تۆ له‌ ژووره‌وه‌ نیت. تكایه‌ بچۆژووره‌وه‌ یان خۆت تۆمار بكه‌.

گرنگ!

بەخێربێیت، جگە لەم چەند بەشەی خوارەوە سەرجەم بەشەكانی یانەمان بە مەبەستی چاككاری شاردۆتەوە! لەماوەیەكی نزیكدا یانە بەتەواوی بابەتەكانی خۆی لە 2008ی ساڵی دامەزراندنیەوە تاكو ئێستا دەكەوێتە كار. [٢٠٢٣\٢\١٥]

وه‌ڵامی نوێ بنووسه‌

وه‌ڵامی نوێ بنووسه‌

وه‌ڵامه‌ نوێكه‌ی بنووسه‌ و بینێره‌

ده‌توانیت: BBCode وێنه‌ خه‌نده‌ به‌كار ببه‌یت

هەموو خانە نووسراوەکان بە قەڵەوی پێویستە پڕبکرێنەوە پێش ناردنی فۆرم

زانیارییه‌ مه‌رجه‌كان بۆ میوانان


زانیاریی پێویست / مه‌رج

لێكۆڵینه‌وه‌ی بابه‌ت / نوێترین یه‌كه‌م

1

[center]
لغة كتاب الله
و إن قول شيخ الإسلام ابن تيميّة لَيحثُنا على تعلمها و إتقانها :
« إنّ اللغةَ العربيّةَ من الدِّين ، ومعرفتُها فرضٌ وواجبٌ ، فإنَّ فهم الكِتابِ والسُّنةِ فرضٌ ، ولا يُفْهمُ إلاّ باللغةِ العربيةِ ، وما لا يتُّمُ الواجبُ إلاّ بهِ فهو واجبٌ »
« وليس أثر اعتياد اللغة الفصحى مقصوراً على اللسان ، بل يتعمق حتى يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيرا قوياً بيِّناً ، ويؤثر أيضاً في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين ، ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق »

حروف ...مظلومــــة

أبدأ بعون الله بأكثر الأخطاء شيوعا
======================
ياء المخاطبة للأنثى

فنحن لما نخاطب الأنثى نقول :
هذا القلم لكِ .....ولا يجب أن نقول لكي
أو زهرتكِ وليس زهرتكي
أو أحبكِ وخطأ أن نقول أحبكي
يعني يجب عندما نخاطب الأنثى نضع كسرة على الحرف الأخير ولا نضع الياء
فالصواب أن نقول : كتابكِ قلمكِ دفتركِ موقعكِ كنتِ
والخطأ أن نقول : كتابكي قلمكي دفتركي موقعكي كنتي
-----------------------------------------
والسؤال متى نستعمل ياء المخاطبة في خطابنا للأنثى ومتى نكتبها :
جواب هذا السؤال
نستعملها في فعل الأمر
مثال : إفعلي , أكتبي , اقرأي
أو في حالة جزم الفعل المضارع
مثال :
لم تفعلي
فالأصل للفعل تفعلي أنه تفعلين ولما دخلت لم (( أو أي حرف جازم )) جزمت الفعل فحذفنا النون
مثال :
لم تفعلي الواجب يا لمياء
أو
لا تنفقي مالك كله يا سارة
وأيضا تبقى الياء في الفعل للأنثى في حالة نصب الفعل المضارع
مثال
لن تصلي إلى القمة بتقاعسك
أصل فعل تصلي فبل دخول لن أو أي حرف نصب عليها كان تصلين فحذفنا النون وبقي الفعل المضارع المنصوب بدون النون
إذا لا نخلط
فقط نضع الياء لأفعال الأمر إن خاطبنا الأنثى
ولما نجزم الفعل المضارع إن خاطبنا الأنثى
ولما ننصب الفعل المضارع إن خاطبنا الأنثى
أما غيره فلا نضع ياء فقط نضع الكسرة:
--------------------------------------------------------------------------------
صفحة مهمة ومفيدة جدا بارك الله في كل الأخوات وجزاك الله خيرا أمنا الغالية
أريد أن أتطرق بإذن الله لسؤال طرحته إحدى الأخوات
وهو كلمة حلا هل تكتب بالألف الطويلة أم المقصورة
أخواتي إذا أردنا أن نكتب فعلا ناقصا
(الفعل الناقص هو الذي ينتهي بأحد حروف العلة و ا ي)
فمثلا إلتبس علي كيف أكتب فعل دعا هل بالألف الطويلة أم المقصورة
فإننا نحول الفعل إلى المضارع
دع,,, ----يدعو
فأذا كان الحرف الاخير من الفعل في زمن المضارع واوا فهذا يعني أننا يجب كتابته بالألف الطويلة
وإما أذا انتهى الفعل المضارع بالياء فهذا يعني أننا يجب كتابة الحرف بالألف المقصورة
امثلة
نج,,,------ينجو اذن الفعل يكتب نجا
رم,,,-----يرمي إذن الفعل يكتب رمى
أما بالنسبة لحلا فهو يكتب بالالف الطويلة لان مضارع الفعل هو يحلو

الدرس الأول

أولا : حروف المـــد : ـ

الأمـثلة
المد بالألف : حامد ـ سالم ـ خالد ـ قائل ـ واصل ـ راجح .

المد بالواو : عصفور ـ محمود ـ سعود ـ مولود ـ يونس .

المد بالياء : حميد ـ منير ـ مجيد ـ أبي ـ كريم ـ خالي .

القاعــــــدة

1 ـ المد : هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد ، وهي : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها .

2 ـ الحرف الذي يسبق حرف المد يسمى الحرف " الممدود " ويوضع عليه حركة حرف المد : الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .

3 ـ الفرق بين الحركة والحرف الذي من جنسها هو : أن الحركة ننطق بها الحرف نطقًا قصيرًا ، أما الحرف فينطق به نطقا طويلاً ، بمعنى أن

الحرف يستغرق زمنا أطول في النطق به من زمن الحركة .

4 ـ لا يأتي حرف المد في أول الكلمة ، لأنه لم يسبقه حرف ممدود .

5 ـ تشتمل بعض الكلمات على أكثر من حرف ، مثل : الوالي ـ الساعي ـ الراعي ـ ياقوت ـ راجون ـ رومان ـ كريمون .

الدرس الثاني
التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "

الأمــثلة
التاء المربوطة التاء المفتوحة
ــــــــــــــــــــ
فاطمة.. سافرت
مكة .. بيت

تلميذة ..معلمات
ورد ..بات
كريمة ..أبيات

مدرسة .. نحّات

القاعــــــدة

أ ـ تعريف التاء المربوطة :

هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون . وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر . وتكتب هكذا " ة " ، " ـة " .
مواضع التاء المربوطة

1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة " " ـة " في آخر الإسم المفرد المؤنث . مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة .

2 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة .

مثل : عراة ـ سعاة - قضاة ـ هداة .

3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة . مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة

حمزة ـ أسامة ـ عطية .

4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية . مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ سومطرة ـ إفريقية وهناك من يكتبها أفريقيا بالهمزة فوق الألف والألف الممدودة ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية .

5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة . مثل : ثمة ـ وثمت ، ولاة ـ ولات .

---------------------
ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة " :

هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث : الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا " ت " .
مواضع التاء المفتوحة

1 ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله .

مثل : بات ـ مات .

أم كانت تاء التأنيث الساكنة . مثل : كتبتْ ـ جلستْ ـ أكلتْ .

أم تاء الفاعل . مثل : سافرتُ ـ جلستَ ـ رسمتِ .

2 ـ في آخر جمع المؤنث السالم . مثل : المعلمات ـ الطالبات ـ الفاطمات .

3 ـ في آخر الإسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه .

مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات

صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات .

4 ـ في آخر الاسم المفرد المذكر . مثل : نحّات ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت .

5 ـ في آخر بعض الحروف . مثل : ليت ـ لات .

6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين .
مثل : أنتَ ، أنتِ .

الدرس الثالث

التنوين

القاعــــدة

التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الإسم المعرب لفظًا لا كتابة .

علاماته :

1 ـ تنوين الضم وعلامته : ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ,, " فوق الحرف أيًا كان نوعه .

مثال : هذه وردةٌ جميلةٌ . محمدٌ تلميذٌ مجتهدٌ .

الشمس كوكبٌ ملتهبٌ . القمر منيرٌ .

2 ـ تنوين الفتح وعلامته : فتحتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ً " فوق الحرف .

مثال : اشتريت كرةً جميلةً . شربت ماءً بارداً .

قرأت قصيدةً مؤثرةً . في الليل نرى نجوماً لامعةً .

3 ـ تنوين الكسر وعلامته : كسرتان تحت الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسم هكذا ( ــٍ ) .

مثال : جلست تحت شجرةٍ وارفةٍ .

سلمت على صديقٍ مخلصٍ .

تغرد الطيور بصوتٍ جميلٍ .

سرت في طريقٍ طويلٍ موحش .

تنبيه : 1 ـ تكتب علامة تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة ، إذا كانت منتهية بتاء مربوطة .

مثال : أعطاني والدي هديةً قيمةً .

واشترى أخي كراسةً جميلةً .

2 ـ يكتب تنوين النصب فوق الحرف الأخير من الكلمة المنتهية بألف مقصورة ، سواء أكانت الألف مكتوبة كما ننطقها " ا " أم على شكل ياء غير منقوطة " ى " .

مثل : حملت عصاً . ومشيت خطاً .

وكلمت فتىً . ولم تضع جهودهم سدىً .

3 ـ يكتب تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة المتلوة بألف زائدة ، " ألف تنوين النصب " ، سواء أكانت الألف متصلة بالحرف الأخير .

مثل : مكثت في مكة أسبوعًا . ويملك والدي بيتًا واسعًا .
أم كانت منفصلة عن الحرف الأخير .
مثل : زرت بلدًا بعيدًا . وكان عملك إنجازًا كبيرًا .
\
أريد أن أشير لقاعدة إملائية يستصعبها البعض وهي:
كيفية كتابة الهمزة المتوسطة
الهمزة هي ( ال ء )الذي يعلو الألف ويكون أسفل منها وأحيانا و نجدها على الواو أو الياء كما قد نجدها على السطر
اريد أن أبدأ بالهمزة المتوسطة الساكنة
لأنها الاسهل
تكتب الهمزة المتوسطة الساكنة
1.على الألف إذا سبقها فتح------- كَأْس -رَأْس -فَأْس
2 .على الواو إذا سبقها ضم------ بُؤْس-مُؤْسف-لُؤْم
3.على الياء إذا سبقها كسر------ بِئْر-مِئذْنة-فِئْة
الدرس السادس

أسماء الإشارة

الأمــثلة

1 ـ هذا طالب مجتهد .

2 ـ هذه وردة متفتحة .

3 ـ هذان طالبان متفوقان .

4 ـ كافأ المعلم هذين الطالبين .

5 ـ هؤلاء رجال مخلصون .

6 ـ قال تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه } . 2 البقرة .

القاعـــدة

1 ـ تحذف ألف " ها " التنبيه عند دخولها على بعض أسماء الإشارة وهى : هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، هؤلاء .

2 ـ تحذف ألف اسم الإشارة " ذا " إذا اتصل بلام البُعد وكاف الخطاب

---------------------------
الدرس السابع

الأسماء الموصولة

الأمــثلة

1 ـ وصل الذي أكرمني .

2 ـ قطفت الوردة التي في الحديقة .

3 ـ قال تعالى:{ وهو الذي خلق السموات والأرض بالحق }73 الأنعام .

4 ـ قال تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام }183البقرة.

5 ـ التلميذان اللذان فازا في المسابقة يستحقان هاتين الجائزتين .

6 ـ شكر المدير التلميذين اللذين تفوقا .
القاعـــدة ( هآمة )

تحذف اللام عند كتابة الأسماء الموصولة الآتية : الذي ـ التي ـ الّذين .

وتثبت عند كتابة الأسماء الموصولة التالية : اللذان ـ اللتان ـ اللاتي ـ اللائي ـ اللواتي

-------
الدرس الثامن

الكلمات المبدوءة بلام إذا دخلت عليها " أل " الشمسية

الأمــثلة

1 ـ يتغدى الأطفال على اللبن الطبيعي .

2 ـ كثرة اللحوم الدسمة تؤثر على القلب .

3 ـ ينصح الأطباء بشرب عصير الليمون لما فيه من فوائد .

4 ـ ينبغي على الإنسان أن يعطي جسمه حقه من النوم في الليل .

5 ـ أمر القاضي بجلد اللص عشرين جلدة .

6 ـ تتفتح أزهار اللوز في فصل الربيع .

القاعــــدة
إذا دخلت اللام الشمسية على اسم يبدأ بلام كتبت اللامان معًا دون حذف كما في الأمثلة السابقة ، والكلمات التالية :
لقمة ـ اللقمة ، لظى ـ اللظى ، لجام ـ اللجام ، لب ـ اللب ، لون ـ اللون ، لوح ـ اللوح .
----------------
الدرس التاسع
حذف همزة " ألف " الوصل من " أل " الشمسية أو القمرية إذا سبقت بلام الجر

الأمــثلة
1 ـ يرجع الفضل للمعلم في تربية النشء .
2 ـ للدهون أضرار كثيرة .
3 ـ يسجد المصلي للخالق لا للمخلوق .

4 ـ قال تعالى :{ لله ما في السموات وما في الأرض }284 البقرة.
5 ـ للادخار فوائده .
القاعـــدة
تحذف همزة الوصل من " أل " إذا دخلت عليها لام الجر كما في الكلمات السابقة وهى : المعلم ـ للمعلم ، الدهون ـ للدهون ،الخالق ـ للخالق ، المخلوق ـ للمخلوق ، الله ـ لله ، الادخار ـ للادخار .
-------------------

الدرس العاشر ( هام )

الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف

الأمــثلة
مجموعة 1
أ ـ يحيى ـ يسعى ـ تولى ـ استعلى ـ كبرى ـ منتدى ـ مستشفى .
ب ـ دنيا ـ يحيا ـ خطايا ـ استحيا .
مجموعة 2
أ ـ عصا ـ ذرا ـ خطا ـ غزا ـ دنا .
ب ـ مشى ـ هدى ـ سعى ـ جرى .
مجموعة 3
أ ـ أنا ـ ما ـ هذا ـ إذا .

ب ـ متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .

مجموعة 4

أ ـ كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .

ب ـ إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
----------------------
الدرس الثاني عشر ( هام )

عدم زيادة الألف في آخر الاسم المنون المنصوب ، إذا كانت الكلمة منتهية بتاء مربوطة ، أو همزة قبلها ألف، أو الاسم المنتهى بهمزة متطرفة على الألف أو الاسم المنتهى بألف لينة .

الأمـــثلة
أ ـ 1 ـ قطفت من الحديقة وردةً.

2 ـ قرأ محمد قصةً طريفةً .

3 ـ نال المتفوق جائزةً قيمةً .

ب ـ 1 ـ اتخذ من التقوى رداءً ؛ ليكون لك وِقاءً . إذًا هي لا تُكتب وقاءًا

2 ـ لا تشرب أثناء الطعام ماءً . ولا تُكتبُ ماءًا

3 ـ لا تستنشق هواءً من فمك . ولا تُكتبُ هواءًا

ج ـ 1 ـ ارتكب الأحمق خطأً .

2 ـ أعدت الحكومة مرفأً لاستقبال السفن .

3 ـ تحفر الأرانب لها مخبأً تحت الأرض .

د ـ 1 ـ يحمل الراعي في يده عصاً يهش بها على غنمه .

2 ـ كافأ المعلم فتىً ساعد عاجزًا .

3 ـ قال الشاعر : " ومن كتبت عليه خُطًا مشاها " .

القاعـــدة

الحالات التي لا تزاد فيها الألف عند تنوين النصب :

1 ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة .

مثل : وردة ـ قصة ـ طريفة ـ جائزة ـ قيمة ـ جالسة ـ

مدرسة ـ مؤمنة ـ هادفة ـ كريمة .

2 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة بعد الألف .

مثل : رداء ـ وقاء ـ ماء ـ هواء ـ دواء ـ نداء ـ

رجاء ـ سماء ـ دعاء ـ وفاء .

3 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة على الألف .

مثل : خطأ ـ مرفأ ـ مخبأ ـ ملجأ ـ مدفأ ـ مرزأ ـ مرجأ .

4 ـ الاسم المنتهي بألف لينة .

مثل : عصا ـ خطا ـ ندى ـ ذرا ـ مدى ـ سنا .
---------------------------------
الدرس الثالث عشر
الهمزة المتوسطة على الواو

الأمــثلة

1 ـ هؤلاء قوم نُؤُم .

كأن على رؤوسهم الطير .

تُعزَق الأرض بالفؤوس .

2 ـ يَؤُم الإمام المصلين .

مبدؤُنا الاتحاد قوة .

لؤُم الرجل في تعامله مع الناس .

3 ـ قال تعالى : { هاؤم اقرؤوا كتابيه } 19 الحاقة .

أنت مسؤول عن أداء عملك .

لا تجعل التشاؤم يعرف الطريق إلى نفسك .

4 ـ سألني المدرس سؤالا صعبا .

أذن المؤذن لصلاة العصر .

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .

5 ـ حجب الضباب الرؤية .

قال تعالى : { يؤتي الحكمة من يشاء } 269 البقرة .

لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .

القاعـــدة

تكتب الهمزة على الواو في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مضموم .

مثل : نُؤُم جمع نؤوم ، رؤوس ، فؤوس ، شؤون .

2 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : يَؤُم ، لَؤُم ، تَؤُز ، مبدَؤُنا ، هَؤُلاء ، يَؤُد .

3 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف ساكن .

مثل : هاؤُم ، مسؤُول ، تشاؤٌم ـ رداؤُه ، جلاؤُهم ، أرؤُس ، أكؤُس ، سماؤُه ، هواؤُه ، التفاؤُل .
4 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم .

مثل : سُؤَال ، مُؤَذن ، يُؤَجل ، مُؤَلف ، مُؤَن ، مُؤَامرة ، مُؤَازرة ، ذُؤَابة .

5 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مضموم .

مثل : رُؤية ، مُؤمن ، يُؤذي ، مُؤتة ، مُؤلم ، سُؤل ، بُؤس ، مُؤنس ، اُؤتمن .
تنبيه :
1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المضمومة أو المفتوحة بعد واو ساكنة كتبت مفردة على السطر ، خلافًا للقاعدة . مثل : كان ضوءه ساطعًا . كشف سوءة أخيه .

2 ـ يمكن كتابة الهمزة المتوسطة على الواو ، بواو واحدة كراهة توالي حرفين من جنس واحد ، أو اختصارا عند البعض .

مثل : رؤوس : رؤس ، كؤوس : كؤس ، فؤوس : فؤس .

3 ـ تكتب الهمزة أحيانًا على السطر بعد حذف واوها ولا يمكن وصل ما قبلها بما بعدها ، وذلك إذا كانت مضمومة غير مكسور ما قبلها وتلاها واو ساكنة .

مثل : رءوس ، رءوم ، رءوف ، مرءوس .
كما يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها .

مثل : مسئول ، شئون ، فئوس .

وما سبق ذكره خلافا للقاعدة . والأحسن ما جاء وفق القاعدة الأصلية .

4 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المضمومة على نبرة خلافا للقاعدة إذا سبقها ياء ساكنة . مثل : فيئه ، شيئه .

5 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة .

مثل : كان تبوُّءك لأحسن المناصب مدعاة للفخر .

إن تبوُّءك لهذا المنصب تقدير لجهودك المخلصة .

مجموعة 5

أ ـ فرنسا ـ أمريكا ـ طنطا ـ سوريا ــ موسيقا .

ب ـ موسى ـ عيسى ـ متّى ـ بخارى ـ كسرى ـ حنّى .

القاعــــدة

1 ـ أ ـ إذا جاءت الألف اللينة رابعة أو أكثر في آخر الفعل أو الاسم المعرب كتبت على صورة الياء هكذا " ى " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 1 " .
ومثل : استقوى ـ أعطى ـ أغنى ـ منتهى ـ مرتضى ـ ليلى ـ ذكرى .

ولا فرق فيما سبق أن يكون أصلها الياء أو الواو ، أو كانت زائدة أو للتأنيث ، للإلحاق* .
ب ـ إذا سبقت الألف بياء ، تكتب ألفا كما تنطق هكذا " ا " .

كما في فقرة " ب " من مجموعة " 1 " .
ومثل : استحيا ـ محيّا ـ ثريّا ـ عُليّا ـ عليا ـ دنيا .

تنبيه : أ ـ يتم التفريق بين الاسم " يحيى " والفعل " يحيا " أن ألف الاسم تكتب على صورة الياء " ى " ، وألف الفعل تكتب ألفا كما تنطق " ا " .
ب ـ في كلا الشكلين " ى ، ا " تسمى الألف : الألف المقصورة .

2 ـ إذا جاءت الألف ثالثة ينظر إلى أصلها :
أ ـ إن كانت منقلبة عن واو ، أو كانت مجهولة الأصل ، كتبت ألفا كما تنطق " ا " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 2 " .

ومثل : عدا ـ دعا ـ عفا ـ علا . ذرا .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الإجابات كما يلي
جرى
حوى
دنا
روى
سرى
رعى
أما بالنسبة لفعل سرى فمضارعها يسري
أما سار فمضارعها يسير
\
حسنا هناك قاعدة أخرى إذا إلتبس عليك الأمر حولي الفعل للمثنى
مثلا رعى _________ يرعيان
دنا __________ يدنوان
لاحظت الفرق
يرعيان نكتبها بالياء لذلك يكتب الفعل في الماضي بالألف المقصورة
أما يدنوان فنكتبها بالواو لذلك يكتب الفعل في الماضي بالألف الطويلة
فهمت يا أختي منــــــــــى عمـــــــــــر
أرجــــــــــو أن شرحي يكون بسيط وتفهم كل أخت
--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكٍ أم خليل فهمت ماشاء الله شرح رائع
لكن هناك سؤال

بالنسبة لكلمة رحمن فنحن نعلم أن هناك ألفاظا في القرءان لا زالت تكتب كما هي وألفاظ تغيرت كتابتها مع تطور الكتابة العربية مثل صلوة وزكوة وسموات وغيرها وألفاظ يمكن لنا أن نكتبها كما وردت في المصحف العثماني أو نغيرها اذا تطورت مثال يس وياسين وقد كنت قد قرأت عن الرسم العثماني والكتابة بالمصحف أنها لا تقاس املائيا أي أنها لا تكتب ولا تتخذ كقاعدة واجتمع العلماء على بقائها كما هي
لهذا فالرحمن تكتب في في المصحف العثماني بدون ألف طويلة ويوضع على الميم ألف قصيرة لتوحي بالمد
وهي والله أعلم من الكلمات التي يمكن أن نكتبها كما جاءت في المصحف لا نضع بعد الميم ألف طويلة
وهذا بعلمي القليل بارك الله بكم

اخواتي من تريد إنجاز هذا التمرين أختي أم ايمان ما رأيك كل من شرحت ظاهرة ما تذيلها ببعض التطبيقات
أكملي بالحرف الناقص
جر,,,_سر,,,_رع,,, _حو,,,_دن,,,_رو,,,
ارجو من الأخوات المتمكنات من اللغة العربية ابداء النصح إذا كنت قد ارتكبت بعض الأخطاء

فكرتك جيدة أختي الحبيبة و سأحاول إنجاز التطبيق الذي ذيلت به الإفادة التي حوتها مشاركتك .. أسأل المولى أن يجعلها في ميزان حسناتك :

يجري / جرى
يسري / سرى
يرعى / رعى
يحوي / حوى
يدنو / دنا
يروي / روى

أعتقد أن هناك حالات استثنائية مثل يرعى لأننا لا نجد ياء في آخره بل اشترك مع صيغة الماضي في تواجد الألف المقصورة
[/center]