بابهت: خێری قورئان خوێندن بۆ مردوو
(( ابن الحبان )) له قهیسی کوری قووبهیعهوه دهگێرێتهوه که فهرمووی : پێغهمبهر ( صل الله علیه وسلم ) فهرموویهتی : ئهوهی ئیمانی نههێنابێ ، له عالهمی بهڕزهخدا ئیجازهی نادهن قسه لهگهل مردووهکاندا بکا یهکێك عهرزی کرد ئهی ڕهسولی خوا!! بۆچی مردووش قسه دهکهن ؟؟
فهرمووی : بهڵێ : زیارهتی یهکتریش دهکهن .
له پاش وهفاتی پێغهمبهر ( صل الله علیه وسلم ) حهزرهتی عومهر ( رضی الله عنه ) ههموو ساڵێك بۆ ئهوهی که سهوابهکهی ههدیهی پێغهمبهر ( صل الله علیه وسلم ) بکا دهچوو بۆ عهمره
(( ابن موفق )) ههر بهو نیهته حهفتا جار حهجی کردووه و (( ابن سراج )) زیاتر له ده ههزار جار قورئانی خهتم کرد .
له کتێبی (( روض )) دا باس دهکا که ئافهرتێك ناوی (( باهینه )) بوو، زۆر له عیبادهت گوزاربوو ، لهکاتی سهرهمهرگدا سهری بهرزکردهوه گوتی : ئهی ئهو زاتهی که تێشو و زهخیرهی منی و لهکاتی ژیان و مهرگدا پشت و پهنامی ! لهکاتی سهرهمهرگدا ڕیسوام مهکه و له قهبردا وهحشهت زهدهم مهکه ، که وهفاتی کرد کورهکهی ههموو رۆژی جومعه دهچووه سهر قهبری و قورئانی دهخوێند سهوابهکهی ههدیهی بۆ دایکی دهکرد و بۆ باقی مردووهکان دوعایی دهکرد ، شهوێك له خهویدا چاوی به دایکی کهوت ولێی پرسی دایه گیان ! حاڵت چۆنه ، گوتی : عهزابی قهبر زۆر ناخۆشه ، بهلام له سایهی خواوه من زۆر ڕاحهتم ، جێگایی نوستنم لهگوڵ و ڕێحان دروست کراوه و سهرین و پشتهمالی ئاوریشمی لهسهره تا رۆژی قیامهت ئهوها دهبم کورهکه گوتی : دایه بفهرموو بزانه من دهتوانم چ خزمهتێکت پێ بکهم ؟ گوتی : ئهوه که ههموو رۆژی جومعه دێی و قورئان دهخوێنی تهرکی مهکه ، چونکه که تۆ دێی ههموو قهبرستانهکه خۆشحال دهبن و مژدهم دهدهنێ دهلێن : کورهکهت هات ، منیش به هاتنی تۆ خۆشحال دهبم و ئهوانیش خۆشحال دهبن.
ئهوهش رای ههرچوار مهزههبهکه لهسهر دروستی ئهم کاره
قال الشافعي رحمه الله: ويستحب أن يقرأ عنده شيء من القرآن وإن ختموا القرآن عنده كان حسنا
وقال النووي رحمه الله في شرح المهذب: يستحب لزائر القبور أن يقرأ ما تيسر من القرآن ويدعو لهم عقبها نص عليه الشافعي واتفق عليه الأصحاب وزاد في موضع آخر: وإن ختموا القرآن على القبر كان أفضل.
وقال العسقلاني عندما سئل عن وصول ثواب القراءة للميت ما يلي: هي مسالة مشهورة والحاصل ان اكثر المتقدمين من العلماء نصوا على الوصول وان المختار الوقف عن الجزم على المسالة مع استحباب عمله والإكثار منه
مهزههبی حهنهفی
قال العلامة البدر العيني في شرحه على كنز الدقائق ما نصه: يصل إلى الميت جميع أنواع البر من صلاة أو صوم أو حج أو صدقة أو ذكر أو غير ذلك
مهزههبی مالکی
قال القاضي عياض في شرحه على صحيح مسلم في حديث الجريدتين عند قوله صلى الله عليه وآله وسلم «لعله يخفف عنهما مادامتا رطبتين»([39]) ما نصه: (أخذ العلماء من هذا الحديث استحباب قراءة القرآن على الميت لأنه إذا خفف عنه بتسبيح الجريدتين وهما جماد فقراءة القرآن أولى).
مهزههبی حهنبهلی
وقال الشيخ ابن القيم في كتاب الروح ما نصه: وقد ذكر عن جماعة من السلف أنهم أوصوا أن يقرأ عند قبورهم وقت الدفن قال عبدالحق: يروى أن عبدالله ابن عمر أمر أن يقرأ عند قبره سورة البقرة وكان الإمام أحمد ينكر ذلك أولا حيث لم يبلغه فيه أثر ثم رجع وقال الخلال في كتاب الجامع : القراءة عند القبور عن عبدالرحمن بن العلاء بن اللجلاج عن أبيه قال: قال أبي إذا أنا مت فضعني في اللحد وقل: بسم الله وعلى سنة رسول الله وسن علي التراب سنا واقرأ عند رأسي بفاتحة البقرة وخاتمتها فإني سمعت عبدالله بن عمر يقول ذلك قال عباس الدوري : سألت أحمد بن حنبل قلت تحفظ في القراءة عند القبر شيئا فقال : لا وسألت يحيى بن معين فحدثني بهذا الحديث قال الخلال: وأخبرني الحسن بن أحمد الوارق حدثني علي بن موسى الحداد وكان صدوقا قال: كنت مع أحمد بن حنبل ومحمد بن قدامة الجوهري في جنازة فلما دفن الميت جلس رجل ضرير يقرأ عند القبر فقال له أحمد: يا هذا إن القراءة عند القبر بدعة فلما خرجا من المقابر قال محمد بن قدامة لأحمد بن حنبل: يا أبا عبدالله ما تقول في مبشر الحلبي؟ قال: ثقة قال: كتبت عنه شيئا؟ قال نعم قال: فأخبرني مبشر عن عبدالرحمن بن اللجلاج عن أبيه أنه أوصى إذا دفن أن يقرأ عند رأسه بفاتحة البقرة وخاتمتها وقال سمعت ابن عمر يوصي بذلك فقال له أحمد: فارجع وقل للرجل يقرأ (وورد مرفوعا في بداية الباب).
وقال الشيخ الإمام أبو محمد بن قدامة المقدسي في آخر كتاب الجنائز من (مغنيه) ما نصه: لا بأس بالقراءة عند القبر وقد روى عن أحمد أنه قال: (إذا دخلتم المقابر فاقرؤوا آية الكرسي وثلاث مرات قل هو الله أحد ثم قل : اللهم إن فضله لأهل المقابر).
ئامادهکردنی one
دەڵێم: دڵ شێت بووە
دەست و پێ چ بکا؟!