1

بابه‌ت: الأیمان و الکفر محاضرة لفضیلة الأستاذ «کاکه احمد مفتی‌زاده»-(1)

بسم الله الرّحمن الرّحیم

الأیمان و الکفر محاضرة لفضیلة الأستاذ «کاکه احمد مفتی‌زاده»- رحمه الله تعالى- حول الإیمان والکفر


المقدّمة


الحمدلله ربِّ العالمین، وصلوات الله وسلامه، ورحمته‌ وبرکاته على خاتم ‌الأنبیاء والمرسلین محمّد وآله وأصحابه المخلصین إلى یوم الدّین.

أمّا بعد فإنّ هذه الرسالة التی بین یدی القارئ الکریم، ترجمة سؤال وجواب، لفضیلة الأستاذ «کاکه احمد مفتی‌زاده»، یعود تسجیل أصلها، إلى سنة 1413ق، وکان الأستاذ المجاهد یقضی فی تلک السنة آخر شهور حیاته المبارکة، بعد عشر سنوات قضاها فی السّجن، صابراً صامداً محتسباً، معظمها فی الزنزانات الإیرانیة الإنفرادیة.
و فی إحدى زیاراته العائلیة خارج السجن، اُتیحت فرصة فعرض علیه فیها «سؤال حول الإیمان و الکفر» فأجاب -رحمه الله‌- بما ستقرئونها إن شاء الله. من حسن الحظ أنّ اصل السؤال و الجواب، الذی اُجری باللغة الکردیة، سُجِّل تصویریاً فی تلک الظروف الصعبة وهو موجود الآن. ورغم أهمیة الموضوع (اعتباراً لملابسات خاصة) تأخّر توزیعها للعموم إلى سنة 1426 ق. و ها نحن اُولاء نقدّم للناطقین باللغة العربیة، ترجمة هذا الموضوع الهامّ، علّها أن تُروی عطاش الحقیقة بجرعة مِن بحر المعرفة الدینیة التی کانت قطرات مبارکات استنبطها کاکه أحمد مفتی‌زاده، من عیون الکتاب والسنة الذّاخرة الفیّاضة. والقارئ الکریم سوف یواجه فیها «التکرار لبعض الموضوعات بعبارات مختلفه»، و استعمال المترادفات، و الإستفادة من ضروب التعبیر من أخبار و إستفهام و...، و ضرب الأمثال المتعددة لموضوع واحد، کل هذا باسلوب واضح بسیط جدّاً، و بعبارات سهلة صریحة. و دلیل ذلک: انّه لما کانت هذه الآراء و النظریات التی طرحت فی هذا الجواب، نظریات جدیدة هامة، و فی الحقیقة لیست معروفة، و لا مألوفة حتى لدی العلماء. هذا من جهة، و من جهة أخرى کانت الموضوعات العلمیة الجلیلة، و المفاهیم الدینیه العظیمة فی ذاتها، صعبَ المنال للخواص بَلْهَ العوام، لَجَئنا إلى هذا المنهج، وأخذنا بهذا الاسلوب. و المرجو من العلماء والقراء، إلمام النظر فی المسائل المطروحة بعین الإنصاف و الرضا، لا بعین السخط والغضب. نسأل الله تعالى أنْ یُخضِرَ الجمود والمَحْلَ فی میدان المعرفة بصوب هذه الحقایق الدینیة.
بسم الله الرحمن الرحیم

سؤال: فضیلة الأستاذ کاکه احمد مفتی زاده! السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته.

منذ زمن طویلة شغلنی سؤال، و مع الأسف لم یتیسرلی فی تلک المدة لقاءک کی اسئلک عنه والسؤال هو: أنّک فی بعض مقالاتک المسجّلة، والمحاضرات التی القیتها فی المناسبات المختلفة، قلتَ: لا اجد الیوم على وجه الأرض أحداً یجوز أن یطلق علیه اسم الکافر. هل هذا صحیح؟ و کیف یکون ذلک؟ و اضافة إلى هذا قیل إنّک قلت: لو کان هناک کافر، ما کان للإسلام أنْ یحاربه لأنّه کافر. و مع هذا نرى أنّه ورد فی التاریخ متواتراً أنّ بعض الناس ارتدّوا فی عهد ابی‌بکر - سلام الله علیه - بعد وفات النبی -صلى الله علیه وسلم- و امتنعوا عَنْ أداء الزکاة، و کان ابوبکر- سلام الله علیه - بسبب تلک المواقف من هؤلاء، أمر بقتالهم حتى قال للمسلمین: لو لم تُسایرونی فی هذا الأمر لسرت إلیهم وحدی، ولاُقاتلنّهم. أفلا یغایر هذا ما قلتَ؟ وکیف تربط بینهما؟

  بسم الله الرّحمن الرّحیم

إنّ هذا الموضوع الذی جاء ذکره فی هذا السؤال، جزءٌ من موضوع آخر اعمّ، و هو عبارة عن «السیاسة الدولیة للإسلام».

و قد کتبت سالفاً فی إحدی حواشی على کتابی «درباره کردستان» (حول قضایا کردستان) بعض أصول السیاسة الإسلامیة: الداخلیة منها و الدولیة بشیءٍ من التفصیل. و لکنّها- نظراً لأهمیة الموضوع‌- غیر کافیة لتحقیقها و استیعاب جزئیاتها. و إذا أردنا أنْ  نبیّنها و نفصّل جوانبها المختلفة، یکبر حجمها اضعاف ما کتبنا هناک. و هذا الموضوع و إنْ کان أحد الموضوعات الهامة فی الدّین، بقی مجملاً مبهماً من بین سائر المسائل الفقهیة المبسوطة فی تراثنا الإسلامی. ودلیل ذلک انّه لمّا تمّ القضاء على الحکومة الشورائیة، و استقرّت الإستبدادیة الفردیة فی المجتمع، و آل الأمر بعد ذلک إلى تنحیة «السیاسة الإسلامیة» عن الحکم تماماً، (طبعاً لست أعنی: أنّ «السیاسة الإسلامیة» مُحِیَت عن الوجود محواً کاملاً من جمیع الجهات.

و إنّما أقْصد: أنّ السیاسة الإسلامیة، لم تکن بعدُ، هی المبنى للحکم. بل إنّ الحکام کانوا یدیرون دفة الأمور، بما تشتهی اهوائهم سواء وافقت تلک الأمور، أصول السیاسة الإسلامیة فی الواقع أم خالفتها. و إن کان فی بعض الأحیان تأتی وفاقاً للسیاسة الإسلامیة «کما هی طبیعة الحاکمیة الإستبدادیة»

نعم منذُ أن فقد الإسلام هذه الحاکمیة، صار البحث عن مسألة السیاسة فی الإسلام، بحثاً هامشیاً، غیر مهتمّ بشأنه.

و لذلک إننّا حین نراجع مثلاً إلى الکتب الفقهیة، سنجد بعض موضوعاتها قد بُذِلَت فی تفصیلها و تبسیط ابوابها جهود کثیرة، و عنایة بالغة، و بعض موضوعاتها الأخرى کموضوع السیاسة الإسلامیة مثلاً، مع ضخامتها و آثارها العظیمة، بقیت مجملة للغایة. حتى لو ترى ممارسة هذا الموضوع الخطیر، فی اوساط إسلامیة قولاً و عملاً، لتجدها منقطعة الصلة بین شتاتها، و غیر مرتبطة بعضها ببعض.

و ما جاء هنا و هناک فی شأنها، من المحاولات و المجاهدات التی قام بها بعض المخلصین داخلیاً او دُوَلِیّا، و کانت فی الحقیقة مطابقة مأة بالمأة لقواعد السیاسة الإسلامیة، لم تکن واضحة ولا معروفة إلا لبعض ذوی الأهلیات الخاصة، و لاُولی البصائر العارفین بالقرآن الکریم.

هذا و لْنذکر على سبیل المثال: الحرکة المبارکة العظیمة التی نبعت من أسرة النور و الرسالة من قبل حسین بن علی -‌سلام الله علیهم أجمعین‌-حتى أنتهت إلى حادثة کربلاء.[1] فإن

___________________________

[1] فإنّ هذه المحاولة المبارکة مع عظمتها و فخامتها لم تتبیّن حقیقتها إلاّ للعارفین بالقرآن الکریم، الذین یتدبّرون آیاته، و یسلکون منهجه، و یستنبطون من ینبوعه الصّافی، و لا یتّبعون ما یقال هنا و هناک من الأقوال و الروایات المختلفة المتعارضة.

فان من یتتبع القرآن و یتلوه حق تلاوته، یعلم بالبداهة، أن لا حکم الا لله «إِنِ الْحُکْمُ إِلاَّ للَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِیَّاهُ ذلِکَ الدِّینُ الْقَیِّمُ»  یوسف 40

فحاکمیة الله التی تحقق کلمة التوحید، مظهرها الوحید، مجتمع إسلامی، بنی على طاعة الله، و طاعة رسوله، و اولی الأمر من المؤمنین. «یَا أَیُّهَا الذینَ آمَنُواْ أَطِیعُواْ اللَّهَ وَأَطِیعُواْ الرّسول وَأُوْلِی الأَمْرِ مِنْکُمْ»  النساء 59

و تلک لا تتحقّق إلاّ بنظام سیاسی قائم على أساس شورى اولی الأمر. فالنصوص الإسلامیة بیّنت فی مواضع کثیرة، بعبارات مختلفة، ان النظام الوحید المرضی عند الله لان تظهر فیه حاکمیته، و تعلو فیه اطاعة رسوله، نظام اسّس على حاکمیة شورى اولی الأمر، و انتخاب واحدٍ منهم رئیساً و خلیفة لدولتهم الإسلامیة. ای رئیساً لقوی التنفیذیّه. فبناءً على هذا فحکومة الإسلام، حکومة شورائیة، و دولتها، دولة خلافة. فبقیة الأنظمة و الحکومات التی بنیت على غیر هذا الأساس، - بقطع النظر عما تسمی نفسها بها- حکومات إستبدادیة غیر إسلامیة. ففی القرآن الکریم، و سنة رسوله العظیم، و عمل الخلفاء الراشدین المهدیین، و أقوالهم، دلائل واضحة تنص على حقیقة ما قلنا. فان من ینفضّ الغبار على أبصاره، و یراجع تلک المصادر، و یتدبّر ما فیها، یتفقه حقیقة ما أشرنا إلیه، و هنا لک یتجلى له: أنّ الخضوع و الإنقیاد أمام المسؤولیة الدینیة (أی العودة بالحاکمیة السیاسیة الدینیة التی صارت ملکاًٌ عضوضاً، الی حاکمیة شورى اولی الأمر) الزمَ حسین بن علی - رضی الله عنهما - على هذه الحرکة المبارکة الإستشهادیة، و هو عالمٌ بصیرٌ بکل الدواهی و المصائب التی تنتظره، و رُبّما تسُدّه عن نیل مناه. وما قاله فی جواب بعض من أراد إنصرافه عما عزم علیه و خوّفه بالقتل کقوله مثلاً: أفبالموت تخوِفُنی، و هل یعدو بکم الخطب أن تقتلونی؟ ما أدری ما أقول لکم؟ و لکن أقول کما قال أخو الأوس لإبن عمّه و لقیه و هو یرید نصرة رسول الله - صلى الله علیه وسلم - فقال له: أین تذهب؟ فإنک مقتول. فقال:

سامضی و ما بالموت عارٌ على الفتى                    إذا ما نوى حقاً و جاهد مسلما

و آسی الرجال الصالحین بنفسه                         و فارق مثبورا یغشی و یرغما

(کتاب الحسن والحسین لمحمد رضا أمین، مکتبة جامعة القاهرة ص 93.)

دلیل قاطع على صدق ما قلنا.

و الآیات الدالة على أنّ الحاکمیة لله و تلک لا تتحقق إلا فی نظام اُسّس على أساس شورى اولی الأمر کثیرة منها:

«وَمَن لَّمْ یَحْکُم بِمَآ أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَ-ئِکَ هُمُ الْکَافِرُونَ»   المائده 44

«إِنِ الْحُکْمُ إِلاَّ للَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِیَّاهُ ذلِکَ الدِّینُ الْقَیِّمُ»  یوسف 40

«یَا أَیُّهَا الذینَ آمَنُواْ أَطِیعُواْ اللَّهَ وَأَطِیعُواْ الرّسول وَأُوْلِی الأَمْرِ مِنْکُمْ »  النساء 59

«وَالذینَ اسْتَجَابُواْ لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَیْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ یُنفِقُونَ»  الشورى 38

«وَمَن یُشَاقِقِ الرّسول مِن بَعْدِ مَا تَبَیَّنَ لَهُ الْهُدَى وَیَتَّبِعْ غَیْرَ سَبِیلِ الْمُؤْمِنِینَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ»  النساء  115

«وَإِذَا جَآءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرّسول وَإِلَى أُوْلِی الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الذینَ یَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ»  النساء 83

و الروایات ایضاً کثیرة

- منها: عن ابی نجیح العرباض بن ساریة -رضی الله عنه- قال:

و عظَنا رسول الله - صلى الله علیه وسلم- موعظة بلیغةً وجلت منها القلوب و ذرفت منها العیون، فقلنا یا رسول الله! کانها موعظة مودع فاوصنا، قال اوصیکم بتقوی الله و السمع و الطاعة، و ان تأمر علیکم عبد حبشی، و انه من یعش منکم فسیری اختلافاً کثیرا فعلیکم بسنتی و سنة الخلفاء الراشدین المهدیین عضوا علیها بالنواجذ، و ایاکم و محدثات الأمور، فان کل بدعة ضلالة. رواه ابوداود و الترمذی و قال حدیث حسن صحیح.

و مجیی «ایاکم و محدثات الأمور» بعد جملة «فعلیکم بسنتی و سنة الخلفاء الراشدین المهدیین» التی تعنی الحاکمیة السیاسیة التی ساسها رسول الله - صلى الله علیه وسلم- و خلفاء الراشدون، تقتضی ان تحمل «ایاکم و محدثات الأمور» على عکس ما فعله رسول الله - صلى الله علیه وسلم- و خلفاء الراشدون فی امر الحاکمیة، و هی عبارة عن الحاکمیة التی لیست على سنة رسول الله - صلى الله علیه وسلم- و سنة خلفاء الراشدین. و بعبارة أخرى: حذر الرّسول ‌- صلى الله علیه وسلم- المسلمین من ایجاد البدع و إحداث الأمور فی مسألة الحاکمیة فی المجتمع الإسلامی قبل کل شیء، و امرهم أن یعضّوا بالنّواجذ النظام السیاسی الذی سار علیه الخلفاء الراشدون، و کان نظاماً قائماً على أساس شورى اولی الأمر.

- و منها: الخلافة بعدی ثلاثون سنة ثم تصیر ملکاً عضوضاً. اخرجه أحمد و اصحاب السنن و صححه ابن حبان و غیره. (فتح الباری المجلد التاسع ص683)

- و منها ما رواه أحمد و البزار عن حذیفه بن الیمان مرفوعاً: تکون النبوة فیکم ما شاء الله أن تکون، ثم تکون خلافة على منهاج النبوة، فتکون ما شاء الله أن تکون، ثم یرفعها إذا شاء، ثم تکون ملکاً عاضّاً- و فی روایة عضوضاً- (یعنی: فیه عضٌ و ظلمٌ) فتکون ما شاء الله أن تکون، ثم یرفعها إذا شاء أن یرفعها، ثم تکون ملکاً جبریاً(ملکٌ فیه قهرٌ و جبروت) فتکون ما شاء الله أن تکون، ثم یرفعها إذا شاء أن یرفعها، ثم تکون خلافة على منهاج النبوة، ثم سکت.       

و على بن ابی طالب - رضی الله عنهما - کأحد الخلفاء الراشدین المهدیین، نظراً لتلک الظروف الصعبة التی أحاطت به، و کاد ان یلتبس أمر الحاکمیة فی الإسلام على الناس، کشف النقاب عن هذا الأمر العظیم بعبارات واضحة فی کتاب کتبه إلى معاویة بن ابی سفیان، و قال:

«إنّه بایعنی القوم الذین بایعوا ابابکر، و عمر، و عثمان، على ما بایعوهم علیه، فلم یکن للشاهدان یختار، و لا للغائب أن یَردَّ، و إنّما الشورى للمهاجرین و الأنصار، فان اجتمعوا على رجل، و سموه اماماً، کان ذلک الله رضیً، فان حزج من امرهم خارج بطعن او بدعة، ردوه إلى ما خرج منه، فان ابی قاتلوه على أتباعه غیر سبیل المؤمنین، و ولاه الله ما تولى. (نهج البلاغه، مؤسسة الأعلمی للمطبوعات ص494)

فإنّ من تبیّنت له هذه النصوص، و تدبر ما فیها من الحقائق، و بلغ هذا المبلغ من المعرفة یتجلى له: أنّ حسین بن علی - سلام الله علیه -، ما قام بهذه النهضة العظیمة الا لإهتدائه إلى السیاسة الإسلامیة المنصوصة فی القرآن، و ما ضحّى بنفسه الزکیة، و بأسرته العزیزة هذه التضحیة المثالیة، إلاّ لإعادة حاکمیة الإسلام على مبدأ الشورى مرةً أخرى. ولإعلان المسلمین کافةً: إن الحاکمیة الموروثیة الفردیة لاصلة لها بالإسلام من الأساس.

________________________________

مَن یتتبع القرآن، و یبحث فیه، و لایذهب وراء الروایات و الأقوال المتعارضة فیجعلها مبنیً لتصوراته، یدرک حقیقة ما حدث لحسین بن علی -‌سلام الله علیهم أجمعین‌-.

المنهج الصحیح لفهم التاریخ

ینبغی أنْ تعرف جیداً، أنّ المنهج الصحیح لفهم التاریخ فهماً صحیحاً، أنْ لا تتبّع قولاً واحداً من بین الأقوال، و لا روایة واحدة من بین الروایات، لأن هناک روآیات و أقوال أخرى، ربّما تناقض او تعارض تلک التی توهمته أنت صحیحاً، بل علیک أن تستمع إلى کل ما قاله الموافقون و المخالفون فی ذلک الموضوع، و تستخرج منها باستنباطک قدراً مشترکاً متفقاً علیه بین الموافق والمخالف، لا قدراً مشترکاً فقط، بل أقل من ذلک ای أن تُدرک: الروح السّائدة على الوقایع و الحوادث، و تجعل هذا معیاراً لدراسة الحوادث التاریخیة العظیمة بأسرها. و إلا لو أراد انسان أن تتبیّن له حقیقة حادثة تاریخیة، بل حقیقة أی تیار تاریخی عظیم، بنقل الروایات المتعارضة و الأقوال المتضاربة فقط، او نقل بعضها ناسیاً بعضها الآخر، تارکاً المنهج الذی اقترحناه، فإنّه لا محالة یقع فی الأخطاء، و ینحرف عن جادة الصواب کما قلنا.

المنهج الصحیح لتحقیق السیرة و الروایات

و فی إطار هذا المبحث ینبغی أن اشیر إلى موضوعین هامّین یحتاجان إلى وقت مناسب لکی اُبینهما بیاناً یزیل الغموض عن حقیقتهما و هما موضوعا السیرة النبویة و الروایات.[1]

____________________

[1] - فإنّ مسألة السیرة و موضوع الروایات و مکانتهما و دورهما للتعرّف على حقیقة الإسلام جعلتهما من أهمّ الموضوعات الدّینیة بعد القرآن الکریم، فالتّصور الواضح البیّن من هذا التّراث القیّم الذی اختلط بالزّائف و الزّائد، و تعدیل المواقف المائلة افراطاً و تفریطا، و ...، و فی النهایة تمییز الصحیح المقبول من السّقیم المرفوض منهما بمنهج علمی رصین له آثاره العظیمة، و دوره المبارک فی تنویر أفکار المسلمین وتقویم سلوکهم، ومعالجة أزماتهم: أزمة فکرهم و هی أولى الأزمات فی هذا العصر، و أزمة فهمهم لدینهم کرسالة سماویة جاءت لهدایة البشریة، و إنقاذها من الطغیان و العدوان، و من الذّل و الهوان.

_________________

ولابدّ أن اُشیر: أنّ المنهج الذی سلکه العلماء -‌رحمهم الله‌- فی القرون السالفة، لتمییز الصحیح عن غیره، بالنسبة لهذین الموضوعین، و مباحثاتهم بعضهم مع بعض فی هذا المجال، لا یصلهم إلى نتیجة صحیحة، (بل اظنهم -‌غفرالله لهم‌- وقعوا فی أخطاء کبیرة کثیرة) و لا یدرک حقیقة ما اقول، و لا یتبیّنه واضحاً إلا من کان عارفاً بالقرآن ملمّاً بمعانیه محیطاً بمرامیه. و لو انهم -‌رحمهم الله‌- درسوا کل الآراء، الموافقة منها و المخالفة، التی تتعلق بموضوع خاص من السیرة مثلاً وفقاً لذلک المنهج الذی اقترحته، و استنبطوا روحاً سائدة و ساریة فی کل الأقوال و الآراء الموجودة، لعلموا ما هو صحیح منها فی هذا الموضوع، و ما هو غیر صحیح، وایضاً یتبیّن لهم سلوکه و سیرته -صلى الله علیه وسلم- تجاه القضایا المختلفة.

ولکن إذا کان الباحث للسیرة، یعتمد متن الروایات المنقولة فقط، فانّه لا محالة یقع فی متاهة من الغموض و الإبهام، یتخبط فی ظلماتها بلا جدوى، و لا تتضح له الواقعة کما هی، و لا یبلغ مقصداً و فی نهایة المطاف یسأل عن نفسه محتاراً: ما هو سلوک النبی -صلى الله علیه وسلم- فی هذه الموضوعات التی تنقله السیرة، لأن هناک روآیات متعارضة، ترویه بعضها على کیفیة، و بعضها الآخر على کیفیة أخرى.

وکذلک الشأن فی الأحادیث المرویة فی کتب الروایات.

و اذا کان من القواعد المقررة: أنّ أی أحدٍ وجد أیة روایة تلقّاها حدیثاً من الرّسول -صلى الله علیه وسلم- فإنّه لا محالة یصاب بانحرافات کبیرة کثیرة، إنحرافات بعیدة عن طریق الإسلام الحقیقی، و هو طریق القرآن، لانّ السنة النبویة بأقسامها الثلاثة: القولیة و العملیة و التقریریة، مبینة للقرآن، و فی الحقیقة: بعث الرّسول -صلى الله علیه وسلم- لیبین للناس بأقواله و أعماله و تقریراته ما نُزّل إلیهم. و لو أنّ الدارس سلک هذا المنهج الذی اقترحته أنا لوصل بکل سهولة، إلى تمییز الصحیح من السقیم فی کل من السیرة و الأحادیث، بل فی کل الحوادث التی حدثتْ فی الأزمنة المختلفة، سواء کانت مرتبطة بالإسلام او غیر مرتبطة به، و هو منهج فرید لکشف الحقیقة فی الوقایع التی تقع فی هذا الزمان و التی وقعت فی الأزمنة السابقة، حتى بالنسبة للوقایع التی تحدث فی عصرک الذی تعیش فیه، فانک إذا أردت أنْ تتبیّن لک واقعة کما هی، علیک أن تدرس الآراء و الأقوال المختلفة المتعلقة بنفس الموضوع لکی تتمثّل بین یدیک صورة واضحة واقعیة من ذلک الموضوع، بل شیء أضیق نطاقاً من تلک، واقلّ من هذا الموضوع الذی قصدته، ثم لتزن بهذه الصورة الواقعیة کل ما یقال هنا و هناک.

اذاً بهذه الطریقة ای بمطالعة کل الروایات المتضاربه فی السیرة، لَتَجِدُ أصولاً أساسیةً صحیحة مقبولة، من خُلُقِ النبی -صلى الله علیه وسلم- و سلوکه فی حیاته، ثم لتقیسُ بهذا کل ما وجدته فی کتب السیرة، و لَتعرف بها جیداً ما هو صحیحٌ منها و ما هو غیر صحیح.

و بنفس هذا المنهج تتعامل مع الأحادیث المرویة فی کتب الروایة. هذه هی إشارة خاطفة إلى موضوعین هامّین ینبغی تبیینهما و تفصیلهما اذا أتیحت الفرصة إن شاء الله.


و بعد هذا، نعود إلى موضوعنا الرئیسی، و هو «السیاسة العالمیة للإسلام» فإنّ السیاسة الإسلامیة ینبغی أنْ تحقق و تفهم بنفس المنهج الذی اقترحناه لتحقیق السیرة و الأحادیث. و لکن هنا بمساندة القرآن. فإنّ دعم القرآن و تعزیزه لتحقیق هذا الموضوع، اکثر من دعمه لذلک الموضوع، لأنّ مؤازرته و مساندته للتعرّف على السیاسة الدولیة للإسلام، أقوى من مؤازرته للأحادیث و السیر. لأنّ القرآن لم ینقل لنا کل ما قاله الرّسول -صلى الله علیه وسلم- فی الحوادث المختلفة، و لا کل سلوکه فی حیاته المبارکة، إلا مقتطفات اقتضت الحکمة الإلهیة بیانها بلسان الوحی، امّا مسألة السیاسیة الإسلامیة، فإنّ القرآن الکریم اسّس أصولها و أشاد ارکانها، و حدّ حدودها العامة، بحیث یقدر الانسان أنْ یصل إلى أنموذج واضح، و صورة کلیة منها.

و لهذا فالعثور على مؤشّر حقیقی فی هذا الموضوع، اسهل من العثور علیه فی سائر الموضوعات کالأحادیث و السیر.

لأنّه - کما بینا- أنّ أصول السیاسیة الإسلامیة، خاصة العالمیة منها جاءت مفصلة مبینة فی القرآن الکریم.

و القرآن بین بالتفصیل او الإجمال، مبانیها الأساسیة و أصولها الرئیسیة.

فعلى هذا فإنّ الباحث عن مسألة السیاسة الإسلامیة، کان اَقدَرَ بمساندة القرآن على نیل غایته المنشودة، و ایسر علیه، أن یعرف کیف کانت السیاسة الإسلامیة فی حیاة النبی -صلى الله علیه وسلم- و حیاة الخلفاء الراشدین، و من جملتها ما کانت فی عهد ابی بکر - سلام الله علیه - المسألة التی اخترتها أنت لتسأل عنها. فإنّه بهذا المنهج المقترح، یستطیع أن یصل إلى معرفة حقیقة السیاسة الإسلامیة، العالمیة منها، و کذلک الداخلیة، ولکنّ العالمیة منها أکثر موضع اهتمامنا فی هذا التحقیق.

إنّ هذا المنهج للتحقیق لم یستخدم کثیراً -‌کما اشرنا‌- للتعرف على السیاسة الإسلامیة، کما لم یستخدم لتحقیق سائر القضایا. و کما قلنا من قبل فان السیاسة الإسلامیة لما افتقدت موضوعیتها و فعلیتها عملاً فی واقع الحیاة، لتجد المباحث التی جاءت فی شأنها فی الکتب المختلفه لا تأتی بنتیجة ناصعة واضحة، فالدارس لها وإنْ أتْعب نفسه و سعی لها سعیه فی تصحف الکتب لا یأتی بشیء یطمئنّ به قلبه.

حتّى و إنّ الحرکات الإسلامیة الثوریة، التی ولدت فی القعود الاخیرة فی مناطق من العالم، هذه الحرکات التی اُسِّسَت من قبل اصحابها لتجدید الإسلام، و العودة به إلى قیادة الحیاة من جدید، مع إهتمامها البالغ بهذا الموضوع، و البحث عنه هنا و هناک من قِبَلِ علمائها تجدها لا تُعطینا نتیجةً جیدة واضحة شاملة للسیاسة الدولیة للإسلام.


ولهذا إذا أردتُ أن أُجیب عن هذا السؤال (ای کیف کانت الحرب بین الإسلام و الکفر) والحال إنّ هذه القضیة، سالبة بأنتفاء الموضوع -‌إنْ صَحَّ التعبیر‌- (یعنی أنّ الحرب بین الإسلام و الکفر لم تحدث فی واقع الحیاة الإسلامیة، فکیف نبحث عنها؟ کما سنبیّنه إن شآء الله تعالى. نعم إذا أردتُ أنْ اُجیبه إجابة کاملة و أبیّنه کما هو جدیرٌ به، تحتاج إلى فرصة مناسبة متناسبه، هذا من جهة؛ و من جهة أخرى، تفتقر الإجابة على هذا السؤال إلى تأهّب وافٍ و فکر مرکّز، و مراجعة ثانیة إلى القرآن الکریم، و فی هذه الظروف التی فوجئتُ فیها بهذا السؤال، اَظُنّنی لست على إستعداد تامّ للإجابة علیه بکل تفصیلاته وجزئیاته. و رغم ذلک فإنّه لاهمیة الموضوع و خطورته، أراه خسارة أنْ أدَعَه، غیر مشیر إلى بعض زوایاه الهامة. فکان من الضروری أنْ أتناول فی الإجابة على السؤال المبانی الصحیحة للسیاسة الدّولیة للإسلام بشیء من التفصیل، بحیث لو رأها او استمع إلیها القرّاء الملمّون