[size=20]حەتمەن من باوەرم بە سەلەفیەتی ئێوە نیە !
با بۆ ئەندامانیش روون بێتەوە کە توسل جائیزە پاش مردنیش
عن مالِك الدّار: أَصابَ النَّاسَ قَحْطٌ فِى زَمَنِ عُمَرَt، فَجاءَ رَجُلٌ-وَهُوَ بِلالُ بنُ الْحرْثِ المُزني الصَّحابيt- إلى قَبْرِ النَّبِيِّr فَقالَ: يا رَسُولَ اللهِ اِسْتَسْقِ لأُمَّتِكَ فَإنَّهُمُ قَدْ هَلَكُوا. فَأَتَى الرَّجُلَ فِى الْمَنامِ فقالَ: أَقْرِئْ عُمَرَ منِّىالسَّلامَ وَأَخْبِرْهُ أَنَّهُمْ يُسْقَوْنَ، وَقُلْ لَهُ: عَلَيْكَ الْكَيْسَ الْكَيْسَ. فَأتى الرَّجُلُ عُمَرَ فَأخْبَرَهُ، فَبَكى عُمَرُ وَقالَ: يارَبِّ ما آلُوا إلاَّ ما عَجَزْتُ عَنْهُ ] رواه البهيقي وابن أبىشيبة بإسناد صحيح، وذكره الحافظ العسقلاني فى (فتح البارى: باب الاستسقاء)، والحافظ ابن كثير فى (البداية والنهاية: عام (18)=الرمادة).
واتە: لە سەردەمی ئیمامی(عمر)دا ( رضی الله عنه ) قاتیو بێبارانی تووشی خەڵك بوو، ئینجا (صحابە)یەك–كە (بلال بن الحرپ المزنی) بوو- هاتە سەر گۆڕی پێغەمبەر( صی الله علیه وسلم )گوتی: (یارسول الله) دوعای باران بۆ ئوممەتت بكە، چونكە بە هیلاك چوون. ئینجا پێغەمبەر( صلی الله علیه وسلم ) هاتە خەونی (صحابە)كەو فەرمووی: سەلامی من لە (عمر) بكەو پێ ڕابگەیەنە: بارانیان بۆ دەباریو پێی بڵێ: با زیرەكو هۆشیاربێ، با زیرەكو هۆشیار بێ: بۆ كاروباری موسوڵمانان -واتە: با نوێژی باران بكا-. ئینجا (صحابە)كە رووداوەكەی بە ئیمامی(عمر) ڕاگەیاند، ئیمامی(عمر)ش دەستی بە گریان كردو فەرمووی: خوایە كەمتەرغەمی ناكەم
لە كاروباری موسوڵماناندا، مەگەر شتێك لە توانامدا نەبێ.
جا ئەگەر (توسل) بە پێغەمبەر( صلی الله علیه وسلم ) لە دوای وەفاتیشی دروست نەبوایە، ئەوە ئیمامی (عمر) یەكسەر (صحابە)كەی ئاگادار دەكردەوەو نەدەگریا.
---------
واتە: پیاوێك دەچووە لای ئیمامی (عثمان) تاكو كارێكی بۆ پێك بێنێ، بەڵام ئیمامی (عثمان) گوێی نەدەدایێ، ئینجا پیاوەكە گەیشتە حەزرەتی (عثمان بن حنیف)و گلەیی كرد، ئەویش پێی گوت: بڕۆ دەستنوێژ بشۆ و دوو ڕەكعەت نوێژ لە مزگەوتدا بكە، ئینجا ئەم دوعایە بكە:-واتە: دوعای پیاوە كوێرەكەی ڕابردوو لە ژمارە(1)دا- ئینجا پیاوەكە وای كردو چووە لای ئیمامی (عثمان)و دەرگەوانەكە بردیە ژوورەوە، ئیمامی (عثمان)
لە تەنیشت خۆی دایناو كارەكەشی بۆ پێك هێنا، ئینجا پیاوەكە هاتە دەرەوەو گەیشتەوە حەزرەتی (عثمان بن حنیف)و پێی گوت: خوا پاداشی چاكەت بداتەوە، تا ئەتۆ پێت نەگوت، كارەكەی بۆ پێك نەهێنام. حەزرەتی (عثمان بن حنیف) فەرمووی: والله من پێم نەگوتوە، بەڵام جارێك لە خزمەت پێغەمبەر( صلى الله علية وسلم ) بووم پیاوێكی كوێر هاتە لایو دەردی چاوەكانی خۆی بە پێغەمبەرr ڕاگەیاند…تا كۆتایی حەدیسی پیاوە كوێرەكەی ڕابردوو: لە ژمارە(1)دا.
واتە: ئەم (صحابە)یە-(عثمان بن حنیف)- دوعای كوێرەكەی فێری پیاوەكە كرد، پیاوەكەش دوعایەكەی كرد، بەڵام هەر وای دەزانی: (صحابە)كە لە لای ئیمامی (عثمان) هەوڵی بۆ داوە، (صحابە)كەش سوێندی بۆ خوارد: كە هەوڵی بۆ نەداوە، بەڵكو بە هۆی (توسل) بە پێغەمبەر( صلى الله علية وسلم )- لە دوای وەفاتكردنی- كارەكەی بۆ پێك هاتوە، بڕوانە
(روضە المحتاجین) ل(390) و(مفاهیم یجب ان تصحح) ل(129)
---------------------------------------------------------------------------------
لە كاتێكدا خەلیفە (المنصورالعباسی) چووە حەجو زیارەتی گۆڕیپێغەمبەری( صلى الله علية وسلم ) كرد، پرسیاری لە ئیمام (مالك) كرد: ئایا ڕوو بكەمە قیبلەو دوعا بكەم، یان ڕوو بكەمە پێغەمبەر( صلى الله علية وسلم )؟ ئیمام (مالك) فەرمووی وَلِمَ تَصْرِفُ وَجْهَكَ عَنْهُ؟ وَهُوَ وَسِيلَتُكَ وَوَسِِيلَةُ أَبِيكَ آدَمَ -عليه السلام- إلَى اللهِ تَعالى، بَلْ إِسْتَقْبِلْهُ وَاسْتَشْفِعْ بهِ فَيُشَفِّعْهُ اللهُ فِيكَ) رواه القاضي عياض المالكي فىالشفاء بإسناج صحيح رجاله ثقات، ونقله الامام السبكي فى شفاء السقام، والامام القسطلانى فى المواهب اللدينة، والإمام السمهودي فى وفاء الوفاء
، واتە: ئیمام (مالك) فەرمووی: بۆ چی ڕووی خۆت لە پێغەمبەر ( صلی الله علیە وسلم ) لادەدەی؟ خۆ پێغەمبەر ( صلی الله علیە وسلم )خاترمەندی خۆتەو خاترمەندی (ئادەم)ی باوكتە لە لای خوای گەورە، ڕوو بكە پێغەمبەر ( صلی الله علیە وسلم ) و داوای شەفاعەی لێبكە، خوای گەورە تكاكردنی پێغەمبەر ( صلی الله علیە وسلم ) لە دەربارەی تۆ وەردەگری. بڕوانە (روضە المحتاجین) ل(390) و(سیوف الله اڵاجلە) ل(68) و(حقیقە التوسل والوسیلە) ل(41).
---------------------------------------------------------------------
عن سيدنا علي كرم الله وجهه: أنَّ النبي ( صلى الله علية وسلم ) لما دفن فاطمة بنت اسَداُم سيدِنا علي ( رضى الله عنه ) قال( اللَّهُمَ بِحَقِي وَحَقِِّ الأنبَيَاءِ مِنْ قَبْلِي أغْفِرْلأُمّيّ بَعْدَامّي) رواه الطبراني في الأوسط (1/152) وأبونعيم في الحلية (3/121) والهيثمي (9/257)
واته: لهوكاتهى دایكى ئیمامى على(رضى الله عنه ) وهفاتى كرد لهپاش شاردنهوه پێغهمــبهر(صلى الله علية وسلم ) فهرمووى: ئهى خودایه به خاترى من وبه خاترى پێغهمبهرهكانى پێش من له دایكى پاش دایكم خۆش بى.
-----------------------------------
هدوایی وهفاتکردنی { عن اسماء (رضی الله عنها ) هذه جبه رسول الله ( صل الله علیه وسلم) کان یلبسها فنحن نسغلها للمرضی یستشفی بها ) رواه مسلم
ئهسما فهرمووی ئهمه جبهی ( کهوایهکهی ) پێغهمبهره( صل الله علیه وسلم) کاتێ خۆی دهیکردهبهر ، ئێستاش ئێمه بۆ نهخۆشیهکانی دهیشۆرین و تاکو به ئاوه شۆرهکهی شیفایان بۆ بێ وچاك ببنهوه .
-------------------
بن عمر رضي الله عنهما والتوسل باسم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما خدرت رجله
روى البخاري في الأدب المفرد ما نصه :
(( حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن أبي اسحق عن عبد الرحمن بن سعد قال : (( خدرت رجل ابن عمر فقال له رجل : اذكر أحب الناس إليك فقال : يا محمد )) ?.هـ .
وقد ذكر البخاري هذا الحديث تحت عنوان : (( باب ما يقول الرجل إذا خدرت رجله )).
وذكرا ابن يتيمة في الكلم الطيب ص ١٦٥
-----------
ئەوە قەولی هەموو گەورە ئیمامەکان و زانا گەورەکانە
ابن حجة الحموي الحنفي (ت:837 هـ) :
"بمحمد وآله" خزانة الأدب (1/277).11- الإمام العيني (ت:855 هـ) في عمدة القاري شرح صحيح البخاري (1/11) يقول:
((فها نحن نشرع في المقصود بعون الملك المعبود ونسأله الإعانة على الاختتام متوسلا بالنبي خير الأنام وآله وصحبه الكرام.))
وقال الإمام بدر الدين العيني في شرح صحيح البخاريً:
(فيه التبرك بمصلى الصالحين ومساجد الفاضلين وفيه أن من دعا منالصلحاء إلى شيء يتبرك به منه فله أن يجيب إليه إذا أمن العجبوفيه الوفاء بالعهد وفيه صلاة النافلة في جماعة بالنهار وفيه إكرام العلماء إذا دعوا إلى شيء بالطعام وشبهه (4/170)
----------------
قال الإمام محمد زاهد الكوثري في كتاب " مقالات الكوثري "
( صـ 409 )
[ : إني أرى أن أتحدث هنا عن مسألة التوسل التي هي وسيلة دعاتهم إلى رميهم الأمة المحمدية بالإشراك , وكنت لا أحب طرق هذا البحث لكثرة ما أثاروا حوله من جدل عقيم مع ظهور الحجة واستبانة المحجة , وليس قصد أول من أثار هذه الفتنة سوى استباحة أموال المسلمين ليؤسس حكمه بأموالهم على دمائهم باسم أنهم مشركون , وأنـّا يكون للحشوية صدق الدعوة إلى التوحيد ؟! .وهم في إنكارهم التوسل محجوجون بالكتاب والسنة والعمل المتوارث والمعقول ." اهـوقال في ( صـ 410 ) : " وعلى التوسل بالأنبياء والصالحين أحياء وأمواتا جرت الأمة طبقة فطبقة . " اهـ
44- الحافظ أبي الحسنات محمد عبد الحي بن الحافظ محمد عبد الحليم اللكنوى الانصاري الايوبي الحنفي مذهباً المتوفى 1304 هـ
: توسل بقوله " متوسلاً بنبيه "
الرفع والتكميل في الجرح والتعديل (ص : ٢٧ ) .
----------------------
القاضي عياض (ت:544 هـ)
في كتابه الشهير الشفا في عدة مواضع.
---------------
لإمام القرطبي (ت:671 هـ) في كتابه "التذكرة" ص 254:
نجانا الله من أهوال هذا اليوم بحق محمد نبي الرحمة و صحبه الكرام البرزة و جعلنا ممن حشر في زمرتهم و لا خالف بنا على طريقهم و مذهبهم بمنه و كرمه آمين و صلى الله على سيدنا محمد و آله و صحبه و سلم.
وانظر كذلك صفحات: 297 –629 .
ويقول في تفسيره المشهور :
" وقال رسول الله :
[ وددت أنا لو رأينا إخواننا ] الحديث فجعلنا إخوانه إن اتقينا الله واقتضينا آثاره حشرنا الله في زمرته ولا حاد بنا عن طريقته وملته بحق (وفي نسخة: بجاه) محمد وآله" (8/240).
-----------------
وقال العلامة ابن الحاج المالكي: (وَأَمَّا عَظِيمُ جَنَابِ الْأَنْبِيَاءِ ، وَالرُّسُلِ صَلَوَاتُ اللَّهِ وَسَلَامُهُ عَلَيْهِمْ أجْمَعِينَ فَيَأْتِي إلَيْهِمْ الزَّائِرُ وَيَتَعَيَّنُ عَلَيْهِ قَصْدُهُمْ مِنْ الْأَمَاكِنِ الْبَعِيدَةِ ، فَإِذَا جَاءَ إلَيْهِمْ فَلْيَتَّصِفْ بِالذُّلِّ ، وَالِانْكِسَارِ ، وَالْمَسْكَنَةِ ، وَالْفَقْرِ، وَالْفَاقَةِ، وَالْحَاجَةِ ، وَالِاضْطِرَارِ ، وَالْخُضُوعِ وَيُحْضِرْ قَلْبَهُ وَخَاطِرَهُ إلَيْهِمْ ، وَإِلَى مُشَاهَدَتِهِمْ بِعَيْنِ قَلْبِهِ لَا بِعَيْنِ بَصَرِهِ ؛ لِأَنَّهُمْ لَا يَبْلَوْنَ وَلَا يَتَغَيَّرُونَ ، ثُمَّ يُثْنِي عَلَى اللَّهِ تَعَالَى بِمَا هُوَ أَهْلُهُ، ثُمَّ يُصَلِّي عَلَيْهِمْ وَيَتَرَضَّى عَنْ أَصْحَابِهِمْ ، ثُمَّ يَتَرَحَّمُ عَلَى التَّابِعِينَ لَهُمْ بِإِحْسَانٍ إلَى يَوْمِ الدِّينِ، ثُمَّ يَتَوَسَّلُ إلَى اللَّهِ تَعَالَى بِهِمْ فِي قَضَاءِ مَآرِبِهِ وَمَغْفِرَةِ ذُنُوبِهِ وَيَسْتَغِيثُ بِهِمْ وَيَطْلُبُ حَوَائِجَهُ مِنْهُمْ وَيَجْزِمُ بِالْإِجَابَةِ بِبَرَكَتِهِمْ وَيُقَوِّي حُسْنَ ظَنِّهِ فِي ذَلِكَ فَإِنَّهُمْ بَابُ اللَّهِ الْمَفْتُوحِ، وَجَرَتْ سُنَّتُهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فِي قَضَاءِ الْحَوَائِجِ عَلَى أَيْدِيهِمْ وَبِسَبَبِهِمْ، وَمَنْ عَجَزَ عَنْ الْوُصُولِ إلَيْهِمْ فَلْيُرْسِلْ بِالسَّلَامِ عَلَيْهِمْ، وَذِكْرِ مَا يَحْتَاجُ إلَيْهِ مِنْ حَوَائِجِهِ وَمَغْفِرَةِ ذُنُوبِهِ وَسَتْرِ عُيُوبِهِ إلَى غَيْرِ ذَلِكَ، فَإِنَّهُمْ السَّادَةُ الْكِرَامُ، وَالْكِرَامُ لَا يَرُدُّونَ مَنْ سَأَلَهُمْ وَلَا مَنْ تَوَسَّلَ بِهِمْ، وَلَا مَنْ قَصَدَهُمْ وَلَا مَنْ لَجَأَ إلَيْهِمْ هَذَا الْكَلَامُ فِي زِيَارَةِ الْأَنْبِيَاءِ، وَالْمُرْسَلِينَ عَلَيْهِمْ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عُمُومًا).
المدخل في فصل زيارة القبور 1\ 257
--------------------
يقول ابن خلدون (ت:808 هـ)في تاريخه (6/43):
(نسأله سبحانه و تعالى من فيض فضله العميم ، و نتوسل إليه بجاه نبيه الكريم ، أن يرزقنا إيمانا دائما ، و قلبا خاشعا ، وعلما نافعا ....).
17- ابن الخطيب المالكي (أو ابن قنفد) (ت:810 هـ):
"ومن توسل إليه بمحمد نجاه ونفعه" وسيلة الإسلام (1/31)
--------------
قال القسطلاني (ت 923 هـ) في المواهب اللدنية
(وينبغي للزائر له صلي الله عليه وسلم ان يكثر من الدعاء والتضرع والاستغاثة والتشفع والتوسل
به صلي الله عليه وسلم، فجدير بمن استشفع به ان يشفعه اللّه فيه.
قال: وان الاستغاثة هي طلب الغوث فالمستغيث يطلب من المستغاث به اغاثته ان يحصل له الغوث، فلا فرق بين ان يعبر بلفظ الاستغاثة، اوالتوسل، او التشفع، او التوجه او التجوه لانهما من الجاه
والوجاهة، ومعناهما علو القدر والمنزلة وقد يتوسل بصاحب الجاه الى من هو اعلى منه. قال: ثم ان كلا من الاستغاثة،والتوسل والتشفع، والتوجه بالنبي واقع في كل حال: النصرة قبل خلقه وبعد خلقه، في مدة حياته في الدنيا وبعد موته فيالبرزخ، وبعد البعث في عرصات القيامة. )
المواهب اللدنية: 4/593.
-----------------------
قال الإمام الزرقاني في شرح المواهب :
(ونحو هذا في منسك العلا مة خليل، وزاد: وليتوسل به ،ويسال اللّه تعالى بجاهه في التوسل به، اذ هو محط جبال الاوزار واثقال الذنوب، لان بركة شفاعته وعظمها عند ربه لا يتعاظمها ذنب،ومن اعتقد خلاف ذلك فهو المحروم الذي طمس اللّه بصيرته،اضل سريرته، الم يسمع قوله تعالى: (ولو انهماذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا اللّه) الاية )
شرح المواهب (8/317)
--------------------------
توسل وتبرك الإمام الشافعي بقميص الإمام أحمد ابن حنبل
ذكر (ان الشافعي رضي الله عنه خرج إلى مصر فقال لي يا ربيع خذ كتابي هذا فامض به وسلمه إلى أبى عبد الله وائتنى بالجواب .
قال الربيع فدخلت بغداد ومعي الكتاب فصادفت أحمد ابن حنبل في صلاة الصبح فلما انفتل من المحراب سلمت إليه الكتاب وقلت هذا كتاب أخيك الشافعي من مصر فقال لي أحمد نظرت فيه فقلت لا فكسر الختم وقرأ وتغرغرت عيناه فقلت له أيش فيه أبا عبد الله فقال يذكر فيه أنه رأى النبي في النوم فقال له اكتب إلى أبى عبد الله فاقرأ عليه السلام وقل له إنك ستمتحن وتدعى إلى خلق القرآن فلا تجبهم فيرفع الله لك علما إلى يوم القيامة .
قال الربيع : فقلت له البشارة يا أبا عبد الله ، فخلع أحد قميصيه الذي يلي جلده فأعطانيه فأخذت الجواب وخرجت إلى مصر وسلمته إلى الشافعي رضي الله عنه فقال أيش الذي أعطاك فقلت قميصه فقال الشافعي ليس نفجعك به ولكن بُلَّهُ وادفع إلى الماء لأتبرك به)
تاريخ دمشق لابن عساكر (5ـ312)
السبكي في طبقات الشافعية الكبرى (2 ـ35)
ونحو هذه القصه باختصار اوردها الإمام ابن كثير
الحافظ ابن كثير في البداية و النهاية 10/331
مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي[ ص 610]
---------------
الإمام أحمد بن الحسين البيهقي الشافعي 384 هـ.
الحافظ البيهقي : روى عنه ابن الجوزي في المنتظم ( 11 / 211 ) من مناقب أحمد بن حرب
" استجابة الدعاء إذا توسل الداعي بقبره " .
الحافظ البيهقي فقد روى في شعب الإيمان بسنده قال:
(أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرني أبو محمد بن زياد، حدثنا محمد بن إسحاق الثقفي، قال: سمعت أبا إسحاق القرشي، يقول: كان عندنا رجل بالمدينة إذا رأى منكرا لا يمكنه أن يغيره أتى القبر، فقال:
أيا قبر النبي وصاحبيه ... ألا يا غوثنا لو تعلمونا).اهـ
ولم يتعقب الإمام البيهقي هذا الفعل بإنكار، ولو كان هذا شركاً وكفراً لما ذكره في كتابه، ولَما سكت عليه.
----------------
الحافظ ابن عساكر الشافعي (ت:571 هـ):
كتب في أربعينياته "يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي" .
التوسل بنعل النبي من أقوال الحافظ ابن عساكر فقد ألَّف الحافظ ابن عساكر رحمه الله جزءً سماه ( تمثال النعال ) ، يعني النعال الشريف ..
واجاب بما في كتاب ابن عساكر الحافظ السخاوي علي سؤال ( سئلت عن ما يكتب لمن يتعسر عليه الولاده )
ذكره الحافظ السخاوي في الاجوبة المرضية ( 1 / 384 الناشر دار الراية ، الطبعة الاولى 1418 ، بتحقيق الدكتور محمد اسحاق محمد ابراهيم ) عند سؤاله عن مسألة (1) ، فنقل من هذا الجزء نقلاً ، فقال : ( وروينا في جزء " تمثال النعال " لابن عساكر ؛ ان مثال النعال الشريف إذا امسكته الحامل بيمينها وقد اشتد عليها الطلق تيسر أمرها بحول الله وقوته ) أهـ ..
حافظ الشام ابن عساكر ينقل عن مشايخه جواز التوسل
قال الحافظ أبو القاسم بن عساكر (وفيات الأعيان (6/394)
:" حدثني الشيخ الصالح الأصيل أبو عبد الله محمد بن محمد بن عمر الصفار الإسفرايني أن قبر أبي عوانة بإسفرين (بُليدة حصينة من نواحي نيسابور ، معجم البلدان(1/177)
مزار العالم ومتبرك الخلق ".اهـ.
--------------------
قال الإمام النووي (ت: 676 هـ) في المجموع (ج8/274) كتاب صفة الحج، باب زيارة قبر الرسول صلى اللّه عليه وسلم: "ثم يرجع إلى موقفه الأول قُبالة وجه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم ويتوسل به في حق نفسه ويستشفع به إلى ربه".
-------------------
ابن خلكان الشافعي (ت:681 هـ):
"بمحمد النبي وصحبه وذويه" وفيات الأعيان (6/132).
قال ابن خلكان في وفيان الأعيان ( 6 / 146 ) في ترجمة أبو محمد يحيى بن يحيى بن كثير بن وسلاس :
( وقال ابن بشكوال في تاريخه: كان يحيى بن يحيى مجاب الدعوة، وكان قد أخذ في نفسه وهيئته ومقعده هيئة مالك.
وحكي عنه أنه قال: أخذت ركاب الليث بن سعد، فأراد غلامه أن يمنعني فقال: دعه، ثم قال لي الليث: خدمك أهل العلم، فلم تزل بي الأيام حتى رأيت ذلك.
ثم قال: وتوفي يحيى بن يحيى في رجب سنة أربع وثلاثين ومائتين، وقبره بمقبرة ابن عياش يستسقى به ، وهذه المقبرة بظاهر قرطبة )
---------------------
تقي الدين بن دقيق العيد الشافعي ( 625هـ :702هـ ) :
توسل بقوله " أعـد لها جـاه الشفيع المشفع " طبقات الشافعيـة الكــبرى ( 9 / 221 ) .
---------------
قال الإمام السبكي (ت:756 هـ) في كتابه شفاء السقام ما نصه :
" اعلم أنه يجوز ويحسن التوسل والاستعانة والتشفع بالنبي إلى ربه سبحانه وتعالى وجواز ذلك وحُسْنُه من الأمور المعلومة لكل ذي دين المعروفة من فعل الأنبياء والمرسلين وسير السلف الصالحين والعلماء والعوام من المسلمين ، ولم ينكر أحد ذلك من أهل الأديان ولا سمع به في زمن من الأزمان حتى جاء ابن تيمية فتكلم في ذلك بكلام يلبس فيه على الضعفاء الأغمار وابتدع ما لم يسبق إليه في سائر الأعصار ... " اهـ.
, وقال في فتاويه بعد الإجابة على أحد الأسئلة (4/75):
"وَاَللَّهُ تَعَالَى يُلْهِمُنَا رُشْدَنَا بِمُحَمَّدٍ وَآلِه" وغيرها.
------------------
رحمتك يا رحيم وارزقنا شفاعته بفضلك وعلمك ورضاك....إلخ دعائه.
39- الحافظ السخاوي(ت:902 هـ)، قال في خاتمة شرح ألفية العراقي في الحديث(4/410):
"سيدنا محمد سيد الأنام كلهم (((ووسيلتنا))) وسندنا وذخرنا في الشدائد والنوازل صلى اللّه عليه وسلم".
ويقول في نهاية جواب له على سؤال كما في الضوء اللامع (5/451)
((وكتبه السخاوي محمد بن عبد الرحمن راجياً الستر والغفران متوسلاً بسيد ولد عدنان تسليماً كثيراً))
40- شمس الدين محمد بن أبي بكر الأنصاري السعدي الدنجاوي القادري الشافعي (ت:903 هـ) من شعره كما جاء في حسن المحاضرة للسيوطي ص 193:
وإن الفقير القادري لعاجز ... عن المدح في علياه إذ يتقصد
وقاه إله العرش من كل محنة ... وما أضمرت يوما عداه وحسد
بجاه رسول الله أحمد مرسل ... بأمداحه جاء الكتاب الممجد.
---------------------------
ويقول السيوطي (ت:911 هـ) في تاريخ الخلفاء (1/452):
(وأسأل الله تعالى أن يقبضنا إلى رحمته قبل وقوع فتنة المائة التاسعة ! ! بجاه محمد صلى الله عليه و سلم و صحبه أجمعين ، آمين)
وهذا بعد أن سرد فتنة كل قرن .
,وفي الإتقان (2/502) له أيضا:
"بمحمد وآله" .
,وفي آخر كتابه الدرر المنتثرة قال:
علقه مؤلفه عفا اللّه عنه في يوم السبت خامس رجب سنة ثمانين وثمانمائة أحسن اللّه عقباها بمحمد وآله آمين.
43- وجاء في ترجمة علي بن ناصر بن محمد بن أحمد النور أبو الحسن البلبيسي ثم المكي الشافعي (ت: بعد 916هـ)
أنه قال مجيبا على سؤال:
سائلاً الله بجاه أحمد ... أن يصلح الشأن
انظر الضوء اللامع (3/164)
-----------------------
الإمام احمد بن حنبل وتوسله بالنبي
قال في منسكه الذي رواه عنه المروزي ما نصه:
(وسل الله حاجتك متوسلاً إليه بنبيه( ) تُقْضَ من الله عز وجل)
هكذا ذكره ابن تيمية في الرد على الأخنائي (ص 168) , وذكر معناه برهان الدين بن مفلح في المبدع (2/204) وقريب منه ما في الإقناع للعلامة الحجاوي ( 1 / 208 ) والفروع لشمس الدين ابن مفلح(ت:763 هـ) ( 2 / 159 ) وغيرهم.
2- وفي كتاب العلل ومعرفة الرجال ما نصه:
(سألته عن الرجل يمس منبر النبي (صلّى الله عليه و سلّم) و يتبرك بمسّه ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك أو نحو هذا يريد التقرب إلى الله جل وعز فقال: لا بأس بذلك.
العلل لأحمد بن حنبل (2/492).
ــــــــــــــــــ
3- عبد القادر الجيلاني (٥٦١ هـ)
ذكر قصة العتبى وأقرها في كتاب الغنية
وحاء عنه ايضاً"يا رسول الله إني أتوجه بك إلى ربي ليغفر لي"
مروية في شواهد الحق للنبهاني ص98.
ــــــــــــــــــ
ذكر ابن الجوزي المتوفى (597 هـ) في المنتظم ذكر قصة العتبى
(من ٢٥٧ هـ) (٩/٩٣)
وقال ايضاً الإمام ابن الحوزي في المدهش قال ج١/ص١٤١
((لم يزل ذكر نبينا منشورا وهو في طي العدم توسل به آدم وأخذ له ميثاق الأنبياء على تصديقه))
--------------------
ــــــــــــــــــ
ذكر الإمام ابن الجوزي في صفة الصفوة ( ص 83 ) في ترجمة أبو أيوب خالد بن زيد بن كليب الأنصاري ( قال الواقدي : توفي أبو أيوب عام غزا يزيد بن معاوية القسطنطنية في خلافة أبيه معاوية سنة اثنتين وخمسين، وصلى عليه يزيد وقبره بأصل حصن القسطنطنية بأرض الروم، فلقد بلغنا أن الروم يتعاهدون قبره ويزورونه ويستسقون به إذا قحطوا )
وانتظر المنتظم في التاريخ الجزء الخامس في ترجمته .
ــــــــــــــــــ
في مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي (٦١٠)
ذكر قصة توسل وتبرك الإمام الشافعي بقميص الإمام أحمد ابن حنبل
جا نازانم بەوەندە بەلگەیە باوەر نەکەی بە چ باوەر دەکەی !!!!!!
وە بە قسەی ئێوەش بێ ئەوانە هەموو مشرکن چونکە تەوسلیان کردیە و بە جائیزیان دانایە
[/size]
دەڵێن شێت بووە ،دەست و پێی کۆت و بەند کەن!
دەڵێم: دڵ شێت بووە
دەست و پێ چ بکا؟!